Tuesday, November 14, 2006
posted by 3eShTaw at 8:52 AM


أمس و أنا قاعدة بالدوام كنت داشة المسنجر و طايحتلة سوالف مع رفيجاتي. رفيجتي من ايام الابتدائي دشت علي عرض:

هي: عشتو، بقولج شي

أنا: قولي، شصاير؟؟

هي: تصدقين فلانة الفلانية داقة على امي تقط نقزات تبيني حق ولدها !!؟

انا: الساعة المباركة، ما بغينا نفرح فيج !؟

هي: روحي زين، تدرين هذا من ولدة ؟؟ شنو اصلة و شنو فصلة؟ لو اموت ما آخذ واحد مو أصيل


انا اقول بقلبي: لا حول ولا قوة الا بالله


انا: الولد فية شي؟ عري، عور، مينون ؟؟ فية عيب خلقي او عقلي ؟

هي: لا مافية شي الولد، بس الام تدري انا من بنتة شلون تتجرأ و تقول حق أمي نبي بنتكم حق ولدنا !!!!!؟


انا بصراحة كلامها كلش ما عجبني. و بما اني ادري اني راح ادش معاها في نقاش ما منة فايدة فا كل الي سويتة اني صرت خوش رفيجة و سمعت كل كلامها الي بتقولة و قتلها الله ان شاء الله يرزقج بواحد احسن منة و سكرت الموضوع


السؤال الي يطرح نفسة ... شنو علاقة الأصل بالزواج !!!!؟


هل احنا قاعدين نحاول ننتج فصيلة من الحصن !!؟ ولا اندور ريال سنع و محترم ايحافظ على بناتنا و يصونهم !!؟


طبعاً السالفة تنطبق على البنت و الولد بس بما اني بنية فراح اتكلم عن البنات. يعني لما الاهل ما يزوجون بنتهم الا حق واحد اصيل، هل معناته انهم ضمنوا سعادتها و راحت بالها؟


هل في احصائية تقول ان الناس الاصيلين احسن من الي مو اصيلين؟


هل الاصيل مثقف و متعلم اكثر؟

هل الاصيل متربي احسن؟ اذكى؟ انجح في الحياة و الدراسة؟


ليش الا اصيل يعني؟؟ شنو علاقة اسم العايلة و السلالة الى ياي منها الولد بالزواج والحياة الزوجية ؟؟


الزواج حب و تفاهم و احترام و عشرة و عيال ... هل في شي يقول ان الاصيلين بس اهما الي يحبون و يحترمون و خوش اوادم!!؟


انزين انتي يا الام و انت يا الابو ... ناس كبار و فاهمين و مارين ابتجارب و مشاكل وايدة في الحياة، ما لاحظتوا ان الاصل ماله شغل بالموضوع؟؟ ولا اهو بس تفلسف ( احنا زوجنا بنتنا حق فلان ولد فلان الفلاني )؟؟؟

ترى مثل ما في وايد ناس اصيلين زينيين، هم في وايد ناس مو اصيلين و زينيين. و الاصل و الفصل مالة علاقة باخلاق الانسان. كل واحد على تربيتة. الام و الابو لي ربوا عيالهم على السنع، بيطلعون العيال سنعين سواء كانوا اصيلين ولا مو اصيلين.


انزين و بالله يا فلانة مايالج واحد اصيل !!!؟ تنطرين 10 سنين لين تعنسين ؟ و ايش تبين بالاصل؟ تبين واحد يحترمج و يقدرج و يحبج ولا تبين واحد تتفلسفين بسمة جدام خلق الله؟؟؟


مادري الى متى الناس بيهتمون بهالامور الصغيرة. و لي متى الاهل بيزرعون هالافكار الي ما منها فايدة في عقول عيالهم؟؟؟ اوكي، الواحد يبي الاحسن حق عيالة، بس مو جذي عاد ... جنا الي ما عندهم اسم عايلة معروف طالعين فقع بهالدنيا ؟ و مالهم رب؟ كلنا عيال آدم و حواء، ليش هالتفرقة؟ الله لما فرق بين الناس ما فرق على اساس لونهم و فلوسهم و حسبهم و نسبهم. الله يفرق بين الناس على حسب اعمالهم


اذا واحد زين و اخلاقة زينة و مصلي و مسمي و محترم و يقدر ايريح بنتي، بس بعد شبي من الدنيا !!؟؟ ابووووووووق!!!؟


ولا شرايكم !!!!!!!؟؟؟؟

 
13 Comments:


At Tuesday, November 14, 2006 11:17:00 AM, Anonymous Anonymous

صصصصصصصصصصصصصح إلساااااااااااااانج

واااي والله يبيلج بوسه على هالكلام

أنا ما أدري شهالعقد إللي في مجتمعنا
الإنسان مو بأصله!!
الإنسان بأخلاقه
بس هذه عقدة أزليه و موجوده بهالزمن

تصدقين لما أتكلم مع أي أحد بهالموضوع أقصد الناس اللي من جيلي
أكتشف إن الأغلبية منهم رافضين مبدأ الأصل و الفصل لكن على الرغم من عددهم مو قادرين يسوون شي.. تعلموا إن بهالموضوع بالذات يحتفضون باعتراضهم و رأيهم الرافض بينهم و بين نفسهم و يسكتون

ليش ما تصير ثورة على هالموضوع؟

المشكله إن في فئات تربي عيالها على هالنظرية الغبية!!

تلاقينهم حتى مع أصدقائهم ما يرافجون إلا أصيلين و من عايله فلان الفلاني
هااااااااااااااو!!!

ينوا الناس والله ينوا

أنا ما أنكر الأصل و هذا موجود بالتاريخ الكويتي الموثق .. بس هذا مو معناتا إن باجي الناس مالهم قيمة!!

هذا تاريخ راح و إنتهى و الحين المهم السعادة اللي نادلر ما تلاقين أحد حاس فيها بسبة هالعقد الغبية اللي
...بمجتمعنا

أدري قرقت وايد بس من حر ما في قلبي

 

At Tuesday, November 14, 2006 8:47:00 PM, Blogger lawyer

كلامج

عين العقل

منطيييييييييقي

اخذوني انا يا بنات مثاااااااااااااال

لكم للعنوسه بسبب الاصل



يعني من تخرجت من الثانويه و اهلي لازم اصيل
مو بس اصيل
لا نيدي

و حضري و مدري شنو

المهم

اذا ياج اصيل و نيدي
شيصير؟؟
يا شريييييب

يا سكيييييير

يا مايق بفلوسه

مو قاعده و لا كلهم
بسسسسسسسس خلونا واقييعين
هذولا شبابنا

ابي مصلي مسمي
يطلع مو اصيل

لألألألألألأ مالنا خلق حجي


الزبده

انااااااااا اؤيد سالفه زواج الاصليه من غير اصيل
بسسسسسسسسس سنع و من حموله طيبه

في وايد عوايد منا و فينا مو اصيله

و بسسسسسسسسسسسنا عنوسه

شنسوي ريايلنا الاصيلين قادينهم بنات الشام
و الامريكيات

 

At Wednesday, November 15, 2006 12:53:00 AM, Blogger Reflections

LOL 3eShTaw!! aham Shay el7esen!!

sa7 elSaanech o Sa7 elSanech o Ham Sa7 elSaaaaaaaaaaneCh.. aaaaakh Ya 3eShtaw Shagool Sha7Chy lee Omaimety Lekuwait!!..
Galbha matrooSaaa :~
3aQleyat Mota7aJEraaaaa... Postech aW7aaly eb Post.. wait for my coming Post its gonna be related.

Thank you 3ala 6ar7 elmuShkela o lazim ensawee Muthahara Thed elTamYeez el3onSory belkuwait lol :X

 

At Wednesday, November 15, 2006 1:19:00 PM, Blogger Purplecious

هل احنا قاعدين نحاول ننتج فصيلة من الحصن !!؟

لووووووووووووووووووووووووول
ضحكتيني والله ههههههه

مادري اللي مو أصيل اييب شواذي مثلا؟؟؟

صح لساااااانج عشتو
صح لساااااانج لوير
صح لساااااانج ريفلكشنز

وانا بعد وياكم



السؤال الي يسدح نفسة.. احنا ليش مستسلمين و ما نسوي شي؟؟!!؟؟

انا معاج لوير بس بالنسبة لي اهم شي تكون البيئه متشابهه و ماكو اختلافات وايد

و شكرا

 

At Wednesday, November 15, 2006 1:23:00 PM, Blogger Purplecious

صح لسااااانج سنو

سووووري اسمج سقط سهوا

 

At Friday, November 17, 2006 2:24:00 PM, Blogger esTeKaNa

تعاملج مع الموضوع غايه بالعقل
خذيتي ما بخاطر رفيجتج وما ناقشتيها
البعض للاسف يعتقد انه مجرد مناقشتها في الموضوع انتقاص في قدرها وقدر عائلتها
!!
انا اعتقد انه كل عايله من حقها تختار العائله المناسبه اللي راح يقترن اسم بنتهم او ولدهم فيها وهذا شي مهم من حقهم يدققون فيه
ولكن
وهني المشكله
انه يصل الموضوع انه يكون هذا اهو المعيار والعامل الاساسي والجوهري واهم من اشيا وايده هني المشكله
يعني بدل لا نعف بناتنا ونساعد شبابنا في مجتمع الخراب صار فيه ظاهره نوقف بويوهم وما يصير الا اصيل
!!
لا فرق بين عربي ولا اعجمي الا بالتقوى
التقوى يا عالم،الدين،الاخلاق،الخوف من الله...اشيا مهمة تعتبر ركائز حق اي اسرة سعيده بس للاسف الناس نستها
صار المهم :
عايله اسمها رنان
جمال حتى لو من غير اخلاق
وعرس يحجون فيه العالم
وبالنهايه....تلقين قلوب بعيده كل البعد عن بعضهالهم صورة وبرستيج كبير بس ما لهم سعاده ولا استقرار


تسلم ايدج وفكرج اللي كتب هالموضوع الحلو:)

 

At Saturday, November 25, 2006 1:41:00 PM, Blogger 3eShTaw

Thank you ya ba3ad chabde walla kelokom. mashkooreen 3ala el comments oo sorry 3ala el ta2kheer, kent fee wa3kah 9e7eyah :)
t6adgoon, tewaqa3t enaa beyenee a7ad ye3tereth 3ala mawtho3e aw eykhalefni el rai. its nice to know ena tafkerna oo mawqefna men halmowathee3 gam yetghayar shway shway. ya 7elokom oo ya 7elo sowa;efkom.
Luv ya all :*

 

At Monday, November 27, 2006 3:47:00 PM, Blogger sOulvOice

عشتاووو مدونتج اتينن بدون مجاملة



مرة سألت واحد من الشباب الاصيلين عن هالمووضوع وددشينا بتفاصيل ووحده من الامور اللي قالها:


ان الاصيل مايدش السجن ولو ارتكب جريمة فاهي غالبا جرايم شيكات بدون رصيد




لاحظي حتى الجريمة امنقيها نقوة

طبعا عقب هالعقلية والتفكير اللطيف ماكو حجي ينقال بس تدرين المصيبة لما اكو عوايل اتعلم عيالها هالفروقات من الصغررررر وتخليهم يتشربون هالامور


يعطيج الف عافية

 

At Thursday, November 30, 2006 9:23:00 AM, Blogger Kuwaiti

السلام عليكم
والله اختي موضوعج موضوع ازلي وموجود في كل بلاد العالم وليس فقط عندنا في الكويت

لو لم تكن اهمية اختيار الأصيل والذي معروف نسبه وأصله لما اختار الله نبينا محمد صلى الله عليه وسلم عربي من قريش من بني هاشم من افضل الأنساب واشرفها
ذلك دلالة على اهمية النسب في الزواج

ما الفرق بين الاصيل والغير اصيل
الآصيل الذي معروف نسبه واصله من بين القبائل العربية
والغير اصيل هو الشخص الذي لايعرف له اصل ولا نسب
وايضا حتا العجم لديهم اصيل وغير اصيل

ومسألة الاخلاق هي موجوده في الاصيل والغير اصيل وهي ترجع اللى التربية وهداية الله للشخص, كل منهما فيهم ذوي الأخلاق الرفيعة واهل الدين والصلاة
وذوي الأخلاق السيئة ولا يعرفون دينهم
ولكن العرق دسااااااس

ومسألة انه الأصيل مايدخل السجن والغير اصيل يدخل هذا كلام يقوله الجاهل




------------------------------
ترا اذا قاعده تتطنزين على الخيل اصييل ترا في فرق في الخيول اذا اصيله ولا غير اصيله اذا كان اصيل يكون اداءه في سباق المارثون وقوة التحمل افضل من الغير اصيل للأن الغير اصيل يكون في نسبه بعض من الخيول الأوربية التي لاتصلح لسباقات المارثون الطويلة
والخيول الأوربية تصلح فقط للسباقات القصيره وايضا فيها الأصيل والغير اصيل

 

At Thursday, November 30, 2006 9:32:00 PM, Blogger tweety

موضوع رائع وجريء واذا بعلق راح اقول جملة وحدة مؤمنة فيها
الاصل مشتقة من الاصول
ومن لا يفهم بالاصول لن يفيده اصله وفصله وتجارته وفلوسه واسمه الرنان

بس تعليق بسيط على الاخ
kuwaiti

الاسلام نبذ التعصب وساوى بين المسلمين ذوي الانساب والبسطاء من الناس وحتى العبيد والمملوكين
وفي الزواج حديث شريف : من جائكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه
ماذكر الاصل والفصل لأنه ليس له علاقة بالضرورة بصلاح الانسان والتزامه
بامكان اي شخص التفاخر بنسبه لكن هذا لا يجعل منه انسانا أفضل ابدا ابدا كي يكون افضل فيجب ان يعمل على ذلك ولا يكتفي باسم ولد ووجب انه ينتسب له

 

At Monday, January 29, 2007 7:42:00 PM, Anonymous Anonymous

هههههههه من عيلة ومش من عيلة طب أنا مش كويتى اساسا أنا مصرى وبحب واحدة كويتية ياترى هيكون ايه رد فعل أهلها لا وهى كمان لما اتقدملها.....

 

At Tuesday, October 09, 2007 7:40:00 PM, Anonymous Anonymous

السلام عليكم

انا حبيت اشارك بالموضوع وشفت اغلب الردود يعنى عاديه ولاقاعد تنظر للموضوع من جهات مختلفه

من أجل العلوم اهتم به العرب في
جاهليتهم وفي صدر الاسلام
ايما اهتمام وعرف منهم خليفة رسول الله صلى الله عليه وسلم
ابو بكر الصديق رضي الله عنه وارضاه وقد اقر الاسلام وحث على
البحث في الانساب كمطلب شرعي لحفظ الحقوق والكرامات
وحفظ المواريث بما يعرف في علم الوراثه او الفرائض بالعصبه
وانقطاع العصبه وتوارث الحر والمعتق في حالة الانقطاع اي انقطاع
العاصب وفيه ادله شرعيه لعل منها
قول المصطفى صلى الله عليه وسلم
( انا خيار من خيار ...
خيار العرب قريش ...
وخيار قريش بني هاشم )
او كما قال علية الصلاة والسلام
ولعل من القواعد الشرعيه حفظ اهل المقامات
والمكانه واقالة عثراتهم
ففي اعطاء سعد بن ابي وقاص زكاة قومه اعتراف بالقبليه
( كما يفهم من الاثر ) وان كانت جذب للقلوب
واسترقاقهم للدخول بالاسلام
وما اعطاء بعض المشائخ عشر زكاة قومهم في الوقت الحاضر
الا اتباع لهذ النهج وان كنت ارى خلاف انه لا يجوز لشيخ القبيله
جل العشر او كله الا اذا كان يصرفه فيما ينفع قبيلته
( كرامة او دم أو نفع فقير وغيره )
... والموضوع هنا يطول
نعود لموضوعنا
والقبيله هي في اضيق الضروف صمام أمان في
المجتمعات التي تخلو من السياده العامه او النظام العام
وقد روي عن عمر بن عبدالعزيز الخليفة الاموي وعد خامس الخلفاء
انه طلب من انس بن عبدالملك بن مروان
وهو عالم بالشريعه في زمانه
وابن خليفة واخ لخلفاء ـ قال له اعطني من العلماء
من تثق فيهم حتى اوليهم امور لناس
في الولايات قال له العلماء صنفان
عالم يرعى نفسه فما بالك لو وليته امور الناس
وعالم عابد يرعى الله فما له بك والناس
فعليك باهل البيوتات الذين يخشون اصولهم ويحفظون نسبهم فولهم
اذا القبلية والحفاظ على النسب صمام أمان من الانحراف
بما يعرف بالضبط الاجتماعي ( خشية المنقود والعار ... الخ )
شريطة وجود العقل
وقد قيل تأكل الحرة من لحمها ولا تسرق .... )
لعل اخي ابو عمر يكمل
نقاط لا نختلف عليها
الاصل لادم وادم من تراب
المفاخرة في التقوى وليس الانتساب الى قبيله ( ان أكرمكم عند الله اتقاكم )
واهفاء المنسب او ضعف قبيلة وارتقاء اخرى له اسباب عديده
( مسلكيه / مهنيه / الدم / استرقاق الاصيل في غزوات جاهليه / الهجاء وغيرها )
ولعل لكل منها شواهد قديمه وحاليه لاداعي لذكرها

 

At Thursday, May 14, 2009 6:05:00 PM, Anonymous Anonymous

الضاهر انتي مو اصيله ولا جان ما تنازلتي
فاقد الشيء لا يعطيه


الاصيل

 


free web counter
free web counter